معرفی کتاب نامه هایی به یک نویسنده جوان

اثر ماریو بارگاس یوسا از انتشارات مروارید - مترجم: رامین مولایی-ادبیات دهه 1990

ارسال شده توسط ایران کتاب در تاریخ دوشنبه 16 بهمن 1396
Sharp insights abound in this gathering of 11 closely related essays on fictional technique and the attitudes underlying it, by the eminent Peruvian-born author of such contemporary classics Mario Vargas Llosa condenses a lifetime of writing, reading, and thought into an essential manual for aspiring writers. Drawing on the stories and novels of writers from around the globe—Borges, Bierce, Céline, Cortázar, Faulkner, Kafka, Robbe-Grillet—he lays bare the inner workings of fiction, all the while urging young novelists not to lose touch with the elemental urge to create. Conversational, eloquent, and effortlessly erudite, this little book is destined to be read and re-read by young writers, old writers, would-be writers, and all those with a stake in the world of letters.


خرید اینترنتی کتاب نامه هایی به یک نویسنده جوان
معرفی کتاب نامه هایی به یک نویسنده جوان
جستجوی کتاب نامه هایی به یک نویسنده جوان در گودریدز

معرفی کتاب نامه هایی به یک نویسنده جوان از نگاه کاربران
وقع بين يديّ منذ جوالي اسبوعين، هذا الكتاب النفيس الذي سهر أحمد المديني على تقديمه وترجمته. ترجمة رغم انها عن لغة وسيطة الفرنسية إلا أن المديني تمكن منها جيدا.
الكتاب يتكون من شقين الاول يتعلق برسائل راينر ماريا ريلكه الى شاعر ناشئ و الثاني كانت رسائل ماريو فارغاس يوسا الى روائي ناشئ مجهول.

1- رسائل إلى شاعر ناشئ :

كنت أتوقع أن الرسائل العشر الموجهة إلى السيد كاپوس (العسكري الذي كان يطمح لأن يصبح شاعرا) ستكون نصائح عامة و توجيهات لمن يريد كتابة الشعر، من حيث الشكل و المضمون لكنني تفاجأت بكون ريلكه يضع كثيرا من ذاته بين اسطر الرواية، و يحكي للسيد المغمور عن أسفاره و اختلاجاته، و تطورات صحته الجسمانية و النفسية.

كتب ريلكه يتحدث عن تكوينة نفسية الشاعر، وعن كونه يشبه طفلا يغرق في وحدته بعيدا عن عالم الكبار، إنه يراقب العالم كشيء اجنبي عن عمق عالمه الخاص، عن وحدته الكبرى. ان ريلكه يمجّد الوحدة ويعتبرها برغم ثقلها وكبرها فهي تمييز عن العموم، لان البقية يفضلون المساومة و الحلول السهلة بينما @علينا ان نلزم انفسنا بالاصعب، وانه لمن الجيد ان تكون وحيدا لأن الوحدة أمر صعب. وأن يكون الشيء صعبا فهذا مدعاة لمزيد من التمسك به@. ولهذا السبب يعتبر انه من الجيد أيضا أن نحب لأنه لا يوجد ما يعدل في الصعوبة حب إنسان آخر.

منابع الشعر حسب ريلكه اربع :ما أسماه هو بالحياة الداخلية للمرء، اختلاجاته و تساؤلاته الوجودية. الحياة اليومية بكل بساطتها و شفافيتها ويقول في هذا @واذا ما تبين لك أن يومك فقير لا تتهمه. إتهم نفسك بأنك لست بعدُ شاعرا لتستدعي إليك ثراء اليومي. لا شيء فقير أمام المبدع، كما ليس ثمة أماكن فقيرة، لا دلالة لها.@ ثم الطبيعة (وهنا يذكر له النحات رودان Auguste Rodin و الكاتب بيتر جاكبسون Peter Jacobsen). واخيرا، ذكريات الطفولة الغنية و الثمينة.

2- رسائل إلى روائي ناشئ :

على خلاف ريلكه الذي كانت رسائله موجهة الى شخص حقيقي.. يكتب يوسا الى شخص مجهول يناديه بصديقي. و على مدى 11 رسالة، يتحد باسهاب عن فن الرواية. فيقسم حديثه الى محاور متطرقا لكل منها على حدى في رسائله. يتحدث عن مصدر الموهبة الابداعية أهي نعمة نولد معها ام انها قدرة ننميها مع الزمن؟ ام هما معا؟ يتحدث كذلك -كما فعل ريلكه قبله- عن دوافع الكتابة فيسميها بالدودة التي نغذيها و يقول ما مفاده @ نكتب لنعيش، لا نعيش لنكتب فقط@.
الاقناع، الفضاء و الزمن، السارد، و نقاط اخرى تطرق اليها يوسا تخص فن الرواية. الجدير بالذكر هو ان هذه الرسائل بمثابة مرجع للكتب فقد اتى المؤلف على ذكر عديد من الاعمال العالمية التي يجدر على كل روائي ناشئ قراءتها : موبي ديك لـ ميلڤل، دون كيخوته لـ ثرافانتس، المسخ لـ كافكا، عوليس لـ جيمس جويس، مادام بوفاري لـ فلوبير كما انه الى جانب هذه الاسماء استعرض تجارب مجموعة وازنة من الروائين على مر التاريخ اذكر منهم : فيكتور هوغو، بورخيس، أمبروس بيرس، صامويل بيكيت، اوغوستو مونتروسو، ويليام بورووز، غارسيا ماركيز، هيمنغواي، فيرجينيا وولف و العديد من الاسماء التي لا يمكنني حصرها هنا.

لا يسعني إلا ان اعطي للكتاب علامة كاملة لا من حيث المضمون و لا من حيث الترجمة التي لم اشعر بنقصها. كتاب جمع بين المتعة و الفائدة فكان مثاليا. ارجوكم اذا ما تصادفتم معه، لاتترددوا في اقتنائه.

مشاهده لینک اصلی
مفید و جالب است من به یاد روزهای مدرسه قدیمیم مراجعه کردم، آرزو داشتم کلاسهای ادبی جالب داشته باشم. او همچنین می خواهد شما را بخواند و بیشتر رمان هایی که او در آن قرار دارد را بخواند. *** سنتو چهره اش را می گوید [sau ma rog، dupa ce ai citit] pseudo-epistolele lui llosa: - sa-ti amintesti cursurile inspect din liceu ale doamnei berbeceanu ، مراقبت از ducta cuvios، cuvint cu cuvint comentarii literare de mare exceptie مراقبت از entusiasima pina la catharsis de fiecare data cineva din clasa [aceiasi 2-3] citea un roman de buna vie si nesilit de nimeni، motiv pentru care primea un 10 فارغ التحصیلی. - شما می توانید دروس خود را به صورت رایگان در اختیار علاقه مندان قرار دهید، در صورت تمایل می توانید در صورت تمایل با ما در میان بگذارید. sa te bucuri در sinea ta [hi hi!] ca mai e cineva [avizat، chiar!] مراقبت توجه @ ati oamenii sint muritori @ [s. de beauvoir] o scriitura mediocra.

مشاهده لینک اصلی
دسته بندی های مرتبط با - کتاب نامه هایی به یک نویسنده جوان


#جایزه نوبل ادبیات - #ادبیات پرو - #دهه 1990 میلادی - #تازه های ایران کتاب - #مجموعه مقالات - #نقد ادبی - #انتشارات مروارید - #ماریو بارگاس یوسا - #رامین مولایی
#انتشارات مروارید - #ماریو بارگاس یوسا - #رامین مولایی
کتاب های مرتبط با - کتاب نامه هایی به یک نویسنده جوان


 کتاب سفر فلیشا
 کتاب قاتلان بدون چهره
 کتاب وصیت نامه ی فرانسوی
 کتاب دو خیاط هندی
 کتاب بهشت
 کتاب مزایای منزوی بودن